برعاية السيد رئيس الجامعة التقنية الجنوبية الأستاذ الدكتور عدنان عبد الله عتيق، وبإشراف عميد المعهد التقني الإداري في البصرة الأستاذ الدكتور إيمان عسكر حاوي، أقام المعهد، ضمن فعاليات الأسبوع العالمي للريادة، ورشة عمل بعنوان «من التأهيل إلى التمكين: المرأة في القطاع النفطي والخاص بين الفرص والتحديات»، على قاعة المناقشات والندوات، بحضور عدد من الطلبة والمهتمين.
تضمنت الورشة مشاركات متخصصة، إذ قدمت السيدة غصون ناعم نادر، مديرة التوظيف الإقليمية في شركة Mselect، عرضاً حول متطلبات سوق العمل الحديثة وأهمية التأهيل واكتساب المهارات التنافسية. كما استعرضت المهندسة نور الشويلي من شركة Lukoil تجربتها في القطاع النفطي، مسلطةً الضوء على التحديات والفرص المتاحة أمام المرأة. فيما تناولت السيدة صبا العيداني من شركة Kent أهمية التدريب المستمر وبناء القدرات القيادية بوصفهما أساساً للتمكين المهني.
وتأتي هذه الفعالية في إطار توجهات الجامعة التقنية الجنوبية لتعزيز ثقافة الريادة وتمكين المرأة، من خلال مد جسور التواصل مع مؤسسات سوق العمل وتهيئة بيئة داعمة لتطوير مهارات الطلبة والخريجين، بما ينسجم مع متطلبات التنمية وسوق العمل.

انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لمناقشة بحوث طلبة الاقسام العلمية للمعهد التقني البصرة برعاية الاستاذ الدكتور ربيع العباسي رئيس الجامعة التقنية الجنوبية وباشراف الاستاذ الدكتور اركان يعقوب يوسف عميد المعهد التقني البصرة وتحت شعار ( البحث العلمي ركيزة اساسية في بناء المجتمع ) وبحضور رئيس الجامعة ومساعده الاداري وعميد المعهد ومعاونه العلمي ورؤساء الاقسام العلمية والمنتسبين انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لمناقشة بحوث الطلبة والذي يستمر لمدة ثلاثة ايام . ابتدأ المؤتمر بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها قراءة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء والاستماع للنشيد الوطني بعد ذلك القى عميد المعهد كلمة بالمناسبة جاء فيها . في البداية يطيب لي ان اعبر عن ترحيبي بالحضور الكرام في هذه المنصة العلمية منصة المؤتمر العلمي لمناقشة بحوث التخرج لطلبة المعهد التقني البصرة حيث يعتبر المعهد من منارات العلم المميزة في بلدنا الحبيب لما له من خصوصية بين الجامعات والمعاهد من حيث تنوع الاختصاصات الادارية والطبية والتكنولوجية ومن حيث الاعداد الكبيرة التي تنظم للمعهد سنويا . ايها الحضور الكريم لايخفى عليكم ان البحث العلمي هو امل الشعوب من اجل التمتع بالرفاهية والتي تتمثل بتحقيق الراحة بشتى صورها وايجاد الحلول لمختلف المعضلات التي تتعرض لها المجتمعات سواء على المستوى العلمي او المجتمعي وان معيار تقدم الامم يقاس بمدى اهتمامها بالبحث العلمي ومن ابرز الالفاظ التي قيلت عن البحث العلمي هو (ذراع المجتمع التي لا تنطوي) وكما تعلمون ان التعليم والبحث العلمي من الاهداف المميزة للمعهد التقني في البصرة لتسليح الطلبة بالعلم اللازم والذي يتماشى مع متطلبات سوق العمل . بعد ذلك القت الدكتورة نجاة لعيبي رئيسة اللجنة التحضيرية للمؤتمر كلمة اشادت فيها بجهود اللجان القائمة على اقامة هذا المؤتمر واعلنت بداية فعاليات اليوم الاول للمؤتمر والذي بدأ بمناقشة بحوث طلبة الاقسام الطبية والتي توالت تباعآ وتم مناقشتها من قبل اللجنة المشرفة والحاضرين . هذا وشهدت اعمال اليوم الاول للمؤتمر حضور جيد من الطلبة . والجدير بالذكر ان اليوم الثاني للمؤتمر ستتم مناقشة بحوث الاقسام التكنولوجية ويوم الاربعاء المقبل والختامي هو لمناقشة بحوث الاقسام الادارية .